افتتاح المؤتمر 28 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب في ظل توثر الأجواء مع الوزارة

تصنيف الخبر:

مرتبط بــ:

افتتاح المؤتمر 28 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب في ظل توثر الأجواء مع الوزارة

تعقد جمعية هيئات المحامين بالمغرب مؤتمرها 28 بمدينة السعيدية خلال الفترة الممتدة من 6 يونيو و إلى غاية 08 من الشهر الجاري تحت شعار "منظومة العدالة ... أي إصلاح" .
يأتي انعقاد هذا المؤتمر في أجواء من التوثر القائم بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب و وزارة العدل و الحريات بعد إصدار الوزارة لمرسوم المساعدة القضائية ، علما أن الاتفاق المبرم بين الجمعية و الوزارة كان ينص على أن الإعلان عن هذا المرسوم لن يتم إلا بعد انتهاء الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة في شموليتها .
و متابعة لأشغال المؤتمر في جلسته الافتتاحية كان لنا لقاء مع أحد الأساتذة المحامون و الذي صرح لجريدتنا على أن نقط الخلاف بين الجمعية و وزارة العدل و الحريات قائم حول نشر المرسوم بهذه الطريقة و ضرب الاتفاق المبدئي الذي كان قد تم الاتفاق عليه على أن يكون هذا النشر ضمن إصلاح منظومة العدالة في شموليتها و بعد جلسة إعادة القراءة بما يراعي مصلحة الطرفين ، إلا أن النشر تم بطريقة غير مقبولة لم تراع الجمعية ، بل أن وزير العدل و الحريات صرح بأنه لم يكن على علم بنشر المرسوم الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام ، خاصة و أن إنزال المرسوم تزامن مع انعقاد مؤتمر الجمعية في دورته 28 .
 عالم الاخبار