«حريات المحامين» تنتقد تعليق أعمال مؤتمر العدالة

تصنيف الخبر:

مرتبط بــ:

«حريات المحامين» تنتقد تعليق أعمال مؤتمر العدالة

انتقدت لجنة الحريات بنقابة المحامين ، تعليق أعمال مؤتمر العدالة، الذي كان من المفترض أن ينطلق خلال أيام لدراسة ومناقشة قانون السلطة القضائية، وأكد محسن أبوسعدة، عضو المكتب التنفيذي للجنة، خلال مؤتمر اللجنة أن هناك بعض أعضاء مجلس الشورى الحالي تسببوا في إثارة أزمة عندما أصدروا تصريحات حول القانون قبل بدء المؤتمر.
وأشار «أبوسعدة» إلى أنه كان لابد أن يلتزم أعضاء الشورى بالصمت وعدم التطرق للمشروع التزامًا بقرار رئيس الجمهورية.
وقال طارق إبراهيم، منسق لجنة الحريات، إن اللجنة ترى أن تعليق أعمال المؤتمر إجراء غير ملائم للظرف العام، الذي تمر به البلاد، ولا ينفذ قرار الرئيس ووعده بإصدار قانون السلطة القضائية إلا بعد استشارة أهل القضاة.
وأضاف «إبراهيم»، خلال المؤتمر، أن لجنة الحريات طرحت عددًا من الأسماء لمجلس القضاء الأعلى، بناء على اجتماع تم بين أعضاء اللجنة دون العودة لمجلس النقابة، وذلك إعمالًا لاستقلال اللجنة في أعمالها عن النقابة والمجلس.
في السياق ذات اتهم سيد حامد، عضو لجنة الحريات، كلًا من مجلس الشورى وبعض القضاة بالتسبب في زيادة الفجوة بين الطرفين، وتعليق قانون استقلال القضاة.
وقال «حامد» خلال المؤتمر: «هناك أعضاء من الشورى صرحوا تصريحات غير مناسبة بشأن القضاة، وقانون استقلال القضاة، وهناك أيضًا عدد من المستشارين خرجوا على شاشات التليفزيون، وقالوا إنهم لن يسمحوا لأعضاء الشورى بحضور مؤتمر العدالة، وهو ما دفع إلى تعليق أعمال المؤتمر».
مصر اليوم